موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

بنك مصر يخطط لإطلاق صندوق عقاري جديد بنصف مليار جنيه

يخطط بنك مصر، ثاني أكبر مصرف حكومي في البلاد، لتأسيس صندوق استثمار عقاري جديد باستثمارات تبلغ نحو 500 مليون جنيه، على أن يتم إطلاق الصندوق في الربع الأول من 2024، بحسب مسؤول في البنك تحدث لـ”اقتصاد الشرق”.

كان بنك مصر أطلق في ديسمبر الماضي أول صندوق استثمار عقاري له بالشراكة مع كل من بنك القاهرة، وشركتي مصر القابضة للتأمين وأليانز للتأمين، بقيمة أولية 360 مليون جنيه، ضخ معظمها في شراء وحدات تجارية متنوعة مملوكة لمجموعة طلعت مصطفى في مشروعي “الرحاب” و”مدينتي”.

المسؤول الذي تحدث مع “اقتصاد الشرق”، طالباً عدم الإفصاح عن هوتيه نظراً لخصوصية المعلومات، أوضح أن الصندوق الجديد يستهدف التركيز على الاستثمار في وحدات الإسكان القائمة دون الدخول في العقارات قيد الإنشاء والتطوير.

وكشفت “بروبرتي فايندر” (Property Finder)، المنصة الإلكترونية المتخصصة بالقطاع العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في أحدث تقرير لها حول نشاط سوق العقارات المصرية خلال الربع الأول من عام 2023, عن تسجيل المشاريع متعددة الاستخدامات المُكوّن العقاري السكني نحو 522 مشروعاً قيد الإنشاء، بقيمة نحو 310 مليارات دولار، ووصلت هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة من التطوير، حيث تخطّت عمليات البناء في نصفها تقريباً نحو 50% من الإنشاءات. ومن أبرز الوجهات الاستثمارية لهذه المشروعات محافظة القاهرة، التي استقطبت نحو 59% من إجمالي قيمة الاستثمارات العقارية السكنية، تليها محافظة الجيزة بنحو 15%.

خلال الربع الأول من عام 2023، أطلق ثمانية مطورين تسعة مشروعات في أربع محافظات مصرية، بتكلفة إجمالية تقدر بمليار دولار، وسط توقعات بوصولها إلى 15 مشروعا في الربع التالي من العام، وفقاً لتقرير “بروبرتي فايندر”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.