موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

اطلاق مشروع «وسط جدة» باستثمارات 75 مليار ريال بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة

اطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، المخطط العام لمشروع “وسط جدة” بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال وبتمويل من صندوق الاستثمارات العامة، ومستثمرين من داخل المملكة وخارجها، ومن المخطط أن يتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل.

وتكتمل المرحلة الأولى منها بنهاية العام 2027، ليبدأ معها مشروع “وسط جدة” في استقبال سكان جدة وزوارها من داخل المملكة وخارجها.

ويسعى المشروع لتطوير 5.7 ملايين متر مربع، ويهدف لصناعة وجهة عالمية في قلب جدة بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، تسهم في تعزيز المكانة الاقتصادية لمدينة جدة. كما يستهدف تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد المملكة بـ47 مليار ريال بحلول العام 2030، وفقاً للوكالة.

ويضم المشروع أربعة معالم رئيسية عالمية هي: “دار أوبرا، ومتحف، واستاد رياضي، والأحواض المحيطية، و المزارع المرجانية”، بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية. ويشمل بناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم 17 ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة توفر أكثر من 2700 غرفة، كما سيضم مرسى بمواصفات عالمية، ومنتجعات شاطئية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنادق، والمطاعم، والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة، والخيارات المتنوعة للتسوق، كما يستهدف المشروع تقديم حلول متكاملة لقطاع الأعمال.

وقد تم اعتماد تصاميم عصرية بمعايير عالمية للمشروع مع الحرص على تطبيق عناصر ومكونات النسيج العمراني، والمستوحاة من فنون العمارة الحجازية الأصيلة، مع مراعاة تطبيق أحدث التقنيات العالمية، بحيث تصبح “وجهة ذكية” تعتمد على التقنيات المبتكرة، بالإضافة إلى اعتماد استخدام أفضل تقنيات الاستدامة، ومنها الطاقة المتجددة. كما ستشكل المساحات الخضراء، والأماكن المفتوحة، والخدمات العامة 40% من مساحة المشروع.

تأسست الشركة المطورة للمشروع “شركة وسط جدة للتطوير” من قبل صندوق الاستثمارات العامة سنة 2019، واعتمد تشكيل مجلس إدارتها برئاسة ولي العهد. ستنفذ الشركة المشروع على ثلاث مراحل تكتمل الأولى منها بنهاية العام 2027، ليبدأ معها مشروع “وسط جدة” في استقبال سكان جدة وزوارها من داخل المملكة وخارجها

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.