موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

«MSCI»: ارتفاع الأصول العقارية التجارية المتعثرة لـ64 مليار دولار بأمريكا

خلال الربع الأول من العام الجاري

كشف التقرير الصادر عن MSCI Real Assets عن وصول قيمة الأصول العقارية التجارية المتعثرة بالولايات المتحدة الأمريكية لتسجل 64 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام.

وأوضح التقرير ارتفاع حجم الأصول المتعثرة بنسبة 10% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وما زالت الأخطار تلوح في الأفق أيضاً، حيث يشير التقرير إلى احتمال تعثر أصول عقارية تجارية تقارب قيمتها 155 مليار دولار.

كما ارتفعت تكاليف الاقتراض ألحق أضراراً بقطاع العقارات التجارية، فأدى لانخفاض أكبر في الأسعار وتسبب في تفضيل بعض المُلاك التخلف عن سداد القروض، ويرتبط معظم التعثر المتوقع بمبانٍ تحتاج إلى إعادة التمويل في فترة تشدد فيها جهات الإقراض شروط الائتمان بعد انهيار عدد من البنوك الإقليمية.

ماسك يزيد أزمة قروض العقارات التجارية المتعثرة لـ”غولدمان”

جاء في التقرير الذي أعده باحثو “إم إس سي آي ريل أسيتس”، ومنهم جيم كوستيلو وأليكسس مارتن: “إذا تحول هذا التعثر المحتمل إلى أزمة شاملة، فإن زيادة مبيعات الأصول المتعثرة وتفاقم مشكلة انخفاض الأسعار سيصبحان ضرورة حتمية”.

قطاعات متعثرة

عقارات البيع بالتجزئة، مثل المجمعات التجارية، هي الأكثر تعثراً بين أنواع العقارات، إذ يرتبط بالقطاع أصول متعثرة تقارب قيمتها 23 مليار دولار. واعُتبرت وحدات مكتبية بنحو 18 مليار دولار متعثرة في نهاية مارس، حسب التقرير.

وحدات المكاتب، التي تعاني أيضاً من انخفاض الطلب نظراً لزيادة معدلات العمل عن بعد وتسريح الموظفين، تشكل نحو 43 مليار دولار من حجم التعثر المتوقع، وهي القيمة الأكبر بين جميع القطاعات. تواجه وحدات المكاتب موجة أكبر من الديون التي حل أجل استحقاقها، بينما يشير التقرير إلى أن التعثر في قطاع عقارات التجزئة بدأ في التراجع.

كانت مانهاتن هي السوق الأكثر نشاطاً في مبيعات الأصول المتعثرة خلال الاثني عشر شهراً المنتهية في مايو الماضي، بصفقات قيمتها 2.6 مليار دولار، أو 19% من المعاملات العقارية في الولايات المتحدة.

وحلت لوس أنجلوس في المرتبة الثانية بمعاملات بقيمة 746 مليون دولار، تلاها هيوستن بقيمة 465 مليون دولار من معاملات الأصول المتعثرة، حسب “إم إس سي آي ريل أسيتس”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.