موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

انخفاض أسعار ومبيعات العقارات في الصين يدعم استمرار الأزمة

كشفت أرقام المكتب الوطني للإحصاء في الصين اليوم الأربعاء هبوط أسعار المنازل الجديدة، باستثناء الإسكان المدعوم من الدولة، في 70 مدينة بنسبة 0.33% عن مستوى شهر أكتوبر الذي شهد تراجعاً بنسبة 0.25%.، وهو ما يعني استمرار الأزمة للشهر الثالث على التوالي.

ووفقا لوكالة بلومبيرج واعتماداً على الأرقام الرسمية؛ تراجعت مبيعات المنازل بنسبة 17% في نوفمبر عما كان عليه الحال قبل سنة، وإن تحسنت قليلاً عن مستوى هبوطها بنسبة 24% في شهر أكتوبر.

ضعفت الثقة في سوق العقارات الصينية بسبب أزمة سيولة ضربت شركات التنمية العقارية بعد أن قيدت الأجهزة التنظيمية الإفراط في الاستدانة في هذا القطاع.

خفف المسؤولون قبضتهم على السوق في الأسابيع الأخيرة مع تحوّل الأولوية عندهم إلى تحصين الاقتصاد ضد تباطؤ معدل النمو.

كشفت الأرقام الحكومية عن نمو الاستثمار العقاري بنسبة 6% خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2021، متراجعاً عن مستوى 7.2% خلال الفترة من يناير حتى شهر أكتوبر.

مع ذلك، ظهرت علامات مشجعة؛ فقد اشترت شركات البناء قطعاً من الأراضي في شهر نوفمبر تزيد عما اشترته في شهر أكتوبر، وأكملت بناء عدد أكبر من الوحدات.

كشفت الأرقام أنَّ أسعار المنازل في السوق الثانوية انخفضت بنسبة 0.37% للشهر الرابع.

قد لا يساعد استمرار انخفاض قيمة الوحدات على تحفيز المشترين المحتملين، في حين تضعف الثقة نتيجة تأخير أعمال البناء عند بعض شركات التطوير العقاري.

قد يؤدي ذلك إلى تدهور المركز المالي المترنح فعلاً لدى العديد من الشركات العقارية التي تعتمد على حصيلة بيع المنازل في أكثر من نصف تدفقاتها النقدية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.