موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

ضياء الدين فرج: ارتفاع تكلفة التنفيذ والفائدة تحديات تواجه الشركات العقارية حاليًا

أكد ضياء الدين فرج، رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري، أن السوق العقاري يواجه عددًا من التحديات خلال الفترة الراهنة، إلا أنه قادر على مواجهتها اعتمادًا على قوة الطلب الحقيقي، والدعم الحكومي للسوق العقاري، بالإضافة إلى مرونة الشركات العقارية في مواجهة التحديات.

وأوضح خلال الجلسة التحضيرية لمؤتمر الأهرام العقاري، أن أبرز هذه التحديات التي تواجه السوق العقاري خلال الفترة الراهنة تتضمن ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه وسط استيراد جزء كبير من المواد الخام المستخدمة في تنفيذ المشروعات من الخارج، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التنفيذ وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن استمرار وجود فجوة بين أسعار البيع والقدرة الشرائية للعملاء يؤثر على مبيعات السوق، ويعد التمويل العقاري الآلية الأساسية التي تساهم في تقليل هذه الفجوة، والتي تتطلب مزيدًا من التنشيط وتخفيض سعر الفائدة لسهولة تمويل مزيد من العملاء بالسوق العقاري، موضحا أن ارتفاع أسعار الفائدة تحدٍ آخر يواجه التمويل العقاري والشركات العقارية.

وتابع أن التوجه لتصدير العقار للخارج يعد فرصة قوية لزيادة دخل الدولة من العملة الصعبة، مع تنشيط مبيعات الشركات العقارية، بالإضافة إلى التعريف بتطور المنتج العقاري المصري في ضوء النهضة العمرانية الشاملة التي تنفذها مصر حاليًا، مشيرًا إلى أن الحكومة والقطاع الخاص يبذلان جهودًا قوية في هذا الملف.

وقال إن التيسيرات التي قدمتها الحكومة مؤخرًا لدعم السوق العقاري ساهمت بشكل قوي في تعزيز قوة السوق العقاري، وتؤكد اهتمام الدولة بهذا القطاع الواعد الذي يساهم بنحو 20% في الناتج الإجمالي المحلي، كما يوفر ملايين فرص العمل، لافتًا إلى أن الشركات العقارية تعمل بكامل طاقتها لاستمرار عملها رغم حجم التحديات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.