موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

تدشين محطة طاقة شمسية بمدينة الجونة باستثمارات 97 مليون جنيه

اعلنت مدينة الجونة -إحدى مشروعات أوراسكوم للتنمية- عن تدشين محطة طاقة شمسية، والتي تم اقامتها بالشراكة مع سولارايز إيجيبت.

وأُقيمت محطة الطاقة الشمسية على مساحة 245 ألف متر مربع، وباستثمارات بلغت 97 مليون جنيه مصري، لتوليد 14 جيجاوات ساعة سنويا. ولقد بدأت المحطة العمل بمدينة الجونة بنظام منتج الطاقة المستقل (IPP) ، وباستهلاك ذاتي لمدة 25 عاما،  وسعة تصل إلى 7.128 ميجاوات لتوليد ما يقرب من 16% من احتياجات المدينة.

وتساهم محطة الطاقة الشمسية في إضاءة الشوارع والمباني للتخفيف من الضغط والاستهلاك السنوي، وتخطط مدينة الجونة للتوسع لزيادة محطات الطاقة الشمسية ومضاعفة الإنتاج خلال الفترة القادمة. وقد بلغ التأثير البيئي للطاقة النظيفة الناتجة من محطة الطاقة الشمسية ما يعادل إزالة 1187 سيارة عن الطريق لمدة سنة، وتوفير 1,007,969 جالون من الغاز، وزراعة 384.9 شجرة، وتقليل 7,106.6 كجم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتوفير 2879.7 كجم من الفحم.

وتأتي محطة الطاقة الشمسية بمدينة الجونة تعزيزا لدور شركة أوراسكوم للتنمية كمستثمر مسئول يعمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، تماشياً مع رؤية مصر 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. بالإضافة الى التأكيد على المكانة الرائدة لمدينة الجونة كأول مدينة خضراء في الشرق الأوسط منذ عام 2014 بدعم من البرنامج البيئي للأمم المتحدة.

قال محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، إن الشركة تلتزم مدار 33 عاما ببناء وخلق مدن متكاملة ومستدامة تدعم الاستراتيجية القومية الطموحة في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. فضلاً عن تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية في المحافظة، والالتزام بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لضمان الوصول إلى طاقة نظيفة بأسعار معقولة.

أضاف: “تُعد مدينة الجونة نموذج يحتذى به في تفعيل مبادرات بيئية مستدامة لضمان الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل البصمة البيئية، وتأكيداً على التزامنا تجاه مجتمعاتنا.” وأشاد عامر بالتعاون مع شركة سولارايز مصر والذي يقوم على تبادل الخدمات، حيث ساهمت مدينة الجونة بالأرض لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، وفي المقابل، استثمرت شركة سولارايز إيجيبت في بناء محطة الطاقة الشمسية، على ان تقوم مدينة الجونة بشراء الطاقة المنتجة.”

تابع ياسين عبد الغفار، مؤسس شركة سولارايز إيجيبت، أنه مع سابقة أعمال أكثر من 50 ميجاوات من المشاريع ، سولاريز إيجيبت هي الشركة الرائدة في سوق الطاقة الشمسية التجارية والصناعية. نحن مصممون على مواصلة الدفع من أجل اعتماد واسع النطاق للطاقة الشمسية في السوق المصري.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.