موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

صناديق الاستثمار العقاري في سنغافورة تصل بنشاطها الخارجي لـ12.3 مليار دولار نهاية 2021

قفزت عمليات الاستحواذ الأجنبية من قبل صناديق الاستثمار العقاري في دولة سنغافورة إلى أعلى مستوى تاريخي مسجلة 61 عملية في العام الماضي، لتسجل 12.3 مليار دولار.

ويُظهر مديرو العقارات في سنغافورة – ومن بينهم أكبر عدد من صناديق الاستثمار العقاري في آسيا خارج اليابان – طموحات عالمية منذ فترة طويلة، مع ارتفاع استثماراتهم بالخارج أثناء انتشار الجائحة.

غير أن إعادة فتح الاقتصاد بشكل محدود وتزامن ذلك مع صعود محتمل في الإصابة بفيروس “أوميكرون” زاد من محفزات هذا التوجه، حتى مع تزايد مخاوف المستثمرين بشأن بطء التعافي الاقتصادي.

قال محلل “بلومبرغ إنتيليجنس”، باتريك وونغ: “قد تستمر صناديق الاستثمار العقاري الخاصة في سنغافورة في الاعتماد على عمليات الاندماج والاستحواذ الخارجية من أجل تحقيق نمو في الأرباح في عام 2022، خاصة إذا تسببت سلالة أوميكرون في مزيد من عدم اليقين بشأن تيسيرات أخرى في قيود السفر والتباعد الاجتماعي من أجل زيادة الطلب على إيجار متاجر التجزئة والمكاتب في البلاد”.

كانت صفقة اندماج مقترحة بقيمة 3.1 مليار دولار بين صندوق “مابلتري كوميرشال تراست” (Mapletree Commercial Trust) وصندوق “مابلتري نورث إيشا كوميرشال تراست” (Mapletree North Asia Commercial Trust) في الشهر الماضي آخر صفقة في سلسلة شهدت مديري صناديق كانوا يشعرون بالرضى عن تواجدهم بالسوق المحلية ثم تحولوا إلى تفضيل التواجد بالأسواق العالمية.

وفي ديسمبر أيضاً، قام صندوق آخر من صناديق الاستثمار العقاري يستهدف متاجر التجزئة في سنغافورة، هو صندوق “كابيتال آند إنتيغرتيد كوميرشال تراست” (CapitaLand Integrated Commercial Trust)، بغزوة في سوق خارجية ثانية بالاستحواذ على وحدات مكتبية في أستراليا.

في الشهر الماضي، قالت شارون ليم، الرئيسة التنفيذية لشركة إدارة صندوق “مابلتري كوميرشال”، للصحفيين إن المستثمرين يحبون الاستقرار الذي يمنحه لهم التركيز على سوق محلية، غير أن صندوقها يجب أن يكون جاهزاً لانتهاز أي فرص جديدة في الأسواق الخارجية وأن يحقق “توسعاً معقولاً في المدى الطويل”.

صندوق ليم الذي وصفته بأنه “آخر الموهيكيين” (نسبة لإحدى قبائل السكان الأصليين في أمريكا) الذي لا يملك إلا أصولاً تتركز في سنغافورة سيشهد انخفاضاً في قيمة محفظته المحلية بنسبة 51% داخل الكيان الجديد الناشئ عن الاندماج.

تنويع المحفظة في الأسواق الخارجية قد يؤدي إلى شعور بعض المستثمرين بالاغتراب، رغم ذلك، انخفضت أسهم “مابلتري كوميرشال” بما يزيد على 8% منذ الإعلان عن الاندماج.

قال غريشنا غوشا، محلل أول لدى شركة “جيفريز فاينانشيال غروب”: “يستطيع المستثمرون الذين يتطلب تفويضهم الاستثمار فقط في أسهم سنغافورية أن يبحثوا عن أصول أخرى”. وأضاف أن مخاطر التنفيذ ومخاطر أسعار الصرف الأجنبي قد ترتفع.

مع ذلك، بينما يحذر الرئيس التنفيذي لمجلس السياحة في سنغافورة كيث تان بأن التعافي الكامل في أعداد الزائرين غير محتمل قبل عام 2025، ربما يتحقق أيضاً عائد عند إعادة فتح الاقتصاد.

أكد المسؤولون في المركز المالي على إصرارهم على التعايش مع الفيروس وإبقاء الحدود مفتوحة، مع تخفيف بعض القيود، بما في ذلك السماح بعودة بعض العمال إلى مكاتبهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.