موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

«المركز الثقافي الإسباني» يستضيف العرض المسرحي الشهير «عُرس الدم»

يستضيف معهد ثربانتس (المركز الثقافي الإسباني) بالقاهرة والإسكندرية العرض المسرحي التراجيدي الشهير “عُرس الدم” للكاتب فيديريكو جارثيا لوركا في نسخة باللغة العربية من إعداد مروان حامد –وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء يومي الخميس 18 أبريل في مقره بالقاهرة، والأحد 21 أبريل بالإسكندرية، والدخول مجاني ومتاح للجمهور العام حتى اكتمال العدد، ويُمنع الدخول بعد بدء العرض.

يقدم هذه الرؤية المسرحية المخرج الفرنسي المصري حازم العوادلي، وهي نتاج ورشة عمل مسرحية لـ “مسرح نوت” استهدفت الممثلين وطلاب الفنون الدرامية الشباب في مصر.

استنادًا إلى قصة حقيقية، تدور أحداث مسرحية “عرس الدم” للكاتب فيديريكو جارثيا لوركا – التي يعود تاريخها إلى يوليو 1928 – في ضواحي مدينة الميريا الإسبانية، وتتكامل في قالب مسرحي من ثلاثة فصول وسبع مشاهد، تجسد بها صراعات دموية تغذيها العادات القاسية التي سادت بالمجتمع آنذاك. إذ تروي حكاية حفل زفاف ريفي مؤسف، دمره حب قديم وسابق، مطلقاً العنان لمأساة غامضة ومتأصلة منذ الأجداد يجتمع فيها الحب، والغيرة، والموت، والأساطير، مع الشعر، وبعض الرموز الأكثر ثباتاً في أعمال المؤلف الغرناطي.

يشار إلى أن “عُرس الدم” هي أحد أركان ثلاثية لوركا الفريدة (عرس الدم، يرما، بيت برناردا إلبا)، وهي واحدة من الأعمال الأكثر شهرة للمسرح الإسباني الكلاسيكي في القرن العشرين. قد تُرجمت هذه المسرحية إلى لغات عديدة وعُرضت إصدارات متعددة لها حول العالم برؤى إخراجية مختلفة، كما لاقت نجاحاً جماهيرياً هائلاً بتقديمها في السينما والأوبرا، وكانت مصدر إلهام لفنانين من مختلف أنحاء العالم.

تأتي الفعالية في إطار البرنامج الثقافي لمعهد ثربانتس، والذي يضم فعاليات فنية وثقافية مختلفة تهدف إلى تعزيز التفاهم والتواصل بين الثقافة الإسبانية ولغتها وثقافات البلدان المضيفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.