موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

اعلان الهيدر

«فلكستوك»: السعودية تستحوذ على 45% من الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اعلنت احصائيات منصة فلكستوك أن مبيعات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بلغت بقيمة قاربت 13.71 مليار دولار أمريكي مع نهاية عام 2023، ومن المتوقع أن يصل النمو السنوي للقطاع إلى 14.37%، ليصل حجم سوق التجارة الإلكترونية إلى 23.46 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.

وبرزت نجاحات فلكستوك بوضوح مؤخراً خلال عروض الجمعة البيضاء وموسم الرياض لعام 2023، حيث حققت المنصة زيادة لافتة في مبيعاتها الإلكترونية التي بلغت ثلاثة أضعاف، بالمقارنة مع المبيعات الإلكترونية للشركات التقليدية التي ارتفعت بمقدار الضعفين. ونجحت فلكستوك بضمان تسليم الطلبات بسرعة ودقة، وذلك بفضل خوارزميتها المعتمدة على تقنية تعلم الآلة، والتي تضمن توقع وحدات المخزون التي ستشهد طلباً مرتفعاً. وتسهم هذه المنهجية الاستراتيجية في تقليل الخسارة المحتملة للتجار في المملكة إلى ما دون 1%، بالمقارنة نسبة 3-5% السائدة في القطاع.

وتشهد منصات التجارة الإلكترونية نمواً سريعاً في المملكة، بالتزامن مع ارتفاع معدلات الثقة بالخدمات الإلكترونية بين المستهلكين، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الشباب من السكان، والانتشار الكبير لاستخدام الإنترنت لدى 98% من سكان المملكة. وفي ضوء رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تنويع الاقتصاد، تبذل الحكومة السعودية جهوداً مستمرة في سبيل تعزيز مسيرة التحول الرقمي، وهو ما ينعكس في زيادة استخدام الهواتف المتحركة للتسوق عبر الإنترنت بين المستهلكين، الأمر الذي يساعد في دعم النمو الإجمالي للقطاع.

وتسعى فلكستوك إلى مواكبة النمو السريع الذي يشهده الاقتصاد الرقمي السعودي، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع عدد المستخدمين إلى أكثر من 20 مليون بحلول عام 2030. وتتمحور مساعي الشركة حول خوارزمية تعلم الآلة، القادرة على توقع الطلب المرتفع على المنتجات بمنتهى الدقة، وتقدير سرعة نفاذ وحدات المخزون بفعالية كبيرة، وهو ما يصب في مصلحة جميع شركائها من التجار ويزيد من معدل دوران المخزون، بالإضافة إلى تسريع زمن التسليم إلى أقل من ثلاثة أيام، مقارنةً مع المعدل السائد في القطاع الذي يزيد عن ثلاثة أيام.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال محمد مسعد، الرئيس التنفيذي لشركة فلكستوك: “تركّز استراتيجيتنا الرائدة على دعم نمو التجار في السعودية، كما أنها تلعب دوراً أساسياً في تعزيز حضور شركتنا، لذا فهي تضمن تحقيق النجاح المشترك لنا ولشركائنا من التجار. وفي ضوء الإقبال غير المسبوق على عروض الجمعة البيضاء وموسم الرياض، تبرز الحاجة إلى اعتماد عمليات تتسم بالمرونة والسرعة. واستجابةً لهذه النقلة النوعية في القطاع، فإن أولويتنا تركّز على سرعة تسليم المنتجات، بالإضافة إلى اعتماد منهجية متنوعة تضمن توافر المنتجات خلال مواسم الذروة، مما يسمح لنا بتبسيط العملية للتجار. وندرك أن التواصل مع المستهلكين يتخطى حدود منصات التواصل الاجتماعي، لذا فإننا نحرص على الاستفادة من القنوات المتنوعة لتوفير تجربة تسوق سهلة ومرنة على نطاق واسع، مما يتيح لنا مواكبة نمو وتفضيلات منصات التسوق في المنطقة.”

ويشهد قطاع التجارة الإلكترونية تطوراً ملحوظاً في السعودية، حيث يعتمد المستهلكون في شراء احتياجاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، بما فيها فيسبوك وتيك توك وسناب شات وغيرها. واتخذت فلكستوك إجراءات استراتيجية لتنويع قنوات البيع الخاصة بها بهدف تفادي تكاليف الإعلانات المتنامية باستمرار، مما يتيح للمستهلكين الاعتماد على منافذ مختلفة تتجاوز المنصات التقليدية، الأمر الذي انعكس على شكل زيادة بنسبة 35% في طلبات التجار. وتتميز الشركة بقاعدة مستخدمين متنوعة، وتجمع تحت مظلتها العلامات التجارية الصغيرة وعلامات التجزئة الضخمة لضمان تزويد العملاء باحتياجاتهم خلال مواسم الذروة وعلى مدار العام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.