موقع إلكتروني متخصص في متابعة أخبار السوق العقارية

تعليق التداول على أسهم مجموعة «إيفرجراند الصينية» بعد مطالبتها بهدم 39 مبنى خلال 10 أيام

طلبت حكومة محلية في مقاطعة هينان من مجموعة إيفرجراند الصينية هدم 39 مبنى خلال 10 أيام بسبب حصولها على تصاريح البناء بطريقة غير قانونية، وفق تقرير نشرته منصة “كايليان” (Cailian) يوم السبت الماضي، وهو ما أدى لتعليق التداول على أسهم المجموعة.

ولم تعلن المجموعة عن أي تفاصيل حول تعليق التداول على أسهمها، سوى أنها قالت إنها ستنشر بياناً يحتوي على معلومات داخلية.

وهبط مؤشر أسهم الشركات العقارية في الصين بنسبة 2.8% في الساعة 11:37 صباحاً بالتوقيت المحلي، وانهارت أسهم “سوناك تشاينا هولدينغز” و”شيماو غروب هولدينغز” بنسبة تجاوزت 10%.

وتواجه شركات العقارات التزامات هائلة واجبة السداد في شهر يناير الجاري وسط تقلص خياراتها في توفير السيولة الضرورية، فعلى القطاع أن يدبر 197 مليار دولار على الأقل لتغطية السندات التي حانت آجالها، والكوبونات، وأوراق الضمان والأجور المؤجلة لملايين العمال المهاجرين، وفق حسابات أجرتها “بلومبرغ” وتقديرات محللين.

كما انخفضت المبيعات التعاقدية لـ31 شركة عقارية مقيدة بنسبة 26% في شهر ديسمبر، مقارنة بنفس الشهر في العام الأسبق، وفق محللي “سيتي غروب”. وانهارت مبيعات “إيفرغراند” بنسبة 99%، كما تراجعت بنسبة 7% عن مستوى شهر نوفمبر، وفق مذكرة بحثية نشرت أمس الأحد. وهبطت مبيعات شركة “شيماو” بنسبة 25% عن مستوى نوفمبر. ولم يواكب تدهور أسهم العقارات حركة سندات الشركات العقارية، حيث زادت السندات الدولارية الصينية مرتفعة العائد بمقدار سنت واحد عن كل دولار في صباح الإثنين، بحسب تقديرات المتعاملين في سوق الدين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.